Sunday, 01 September 2019 11:46
Published in Club News

"روتاري صيدا" بدأ فحوصات مجانية في صيدا ومحيطها ضمن حملة "صيدا مدينة آمنة للقلب"

Rate this item
(0 votes)

ي اطار حملة " صيدا مدينة آمنة للقلب " التي ينظمها نادي "روتاري صيدا" بالتعاون مع "روتاراكت صيدا" و" Champs Fund" وبلدية المدينة ، للتوعية حول " توقف القلب المفاجىء لدى الشباب وتثقيف المجتمع حول طرق الوقاية منه وعلاجه" استكمالاً للحملة الوطنية التي اطلقتها وزارة الصحة العامة ، أطلق "روتاري صيدا "حملة فحوصات مجانية للكشف المبكر للقلب لدى الشباب والرياضيين  عبر سيارات للفحص المجاني تتنقل بين عدد من أحياء صيدا وبعض البلدات المجاورة  وتتركز في  أماكن عامة ومزدحمة ومراكز شبابية ورياضية ويرافقها توعية حول التوقف المفاجىء للقلب وتركيب أجهزة" AED" لإزالة الرجفان القلبي حيث تدعو الحاجة والتدريب على كيفية استخدامها.

 

حملة الفحوصات المجانية للقلب انطلقت من باحة بلدية صيدا بحضور رئيسة نادي روتاري صيدا الدكتورة غادة ايوب ابو فاضل وعدد من اعضاء الهيئة الإدارية للنادي ومؤسِّسة ورئيسة " Champs Fund" الدكتورة منى عثمان، حيث تم اجراء فحوصات مجانية لعدد كبير من المواطنين تحت اشراف فريق طبي مختص.ورافقها تعريف بالحملة وتوعية و حول شرح مخاطر توقف القلب المفاجئ  لدى الشباب .

 

د. ابو فاضل

 

واشارت رئيسة النادي الدكتورة غادة ايوب أبوفاضل الى ان هذه الحملة التي تنطلق اليوم من بلدية صيدا كانت بدأت قبل سنتين بتركيب جهازي" AED "لإزالة رجفان القلب في ثانوية رفيق الحريري وثانوية القلعة "، وقالت" لكن هذه السنة احببنا واستكمالا وتماشيا مع الحملة الوطنية لوزارة الصحة العامة للتوعية حول توقف القلب المفاجىء ان تكون صيدا مدينة نموذجية آمنة للقلب ، فبدأنا اولاً بالتوعية من خلال سيارة متنقلة في كافة احياء صيدا وبعض مناطق الجوار للفحص والكشف المبكر للقلب وبتوعية الشباب والرياضيين خصوصاً حول هذا الموضوع" .

 

واضافت" وسنقوم بوضع خارطة جغرافية سنعرضها يوم الخميس المقبل في بلدية صيدا لنحدد الأماكن التي سنقترح تركيب أجهزة " AED" فيها ، بالتعاون بين "روتاري صيدا" و"روتاراكت صيدا" والبلدية ووزارة الصحة العامة ومؤسسة " Champs Fund" وعلى رأسها الدكتورة منى عثمان ولندعو كل المعنيين لإعتماد هذا الجهاز في كل المراكز من مدارس ومؤسسات واندية رياضية حتى لا نخسر اي شاب من شبابنا. وهذا المشروع ما كان لينجح لولا هذه الشراكة والتكاتف والدعم من كافة فاعليات صيدا . ونحن نسعى لأن نصل بالتوعية والفحوصات المجانية  الى 1500 شخص .وكما ترون اليوم هناك شرطة البلدية وفوج الأطفاء ورياضيين من بعض الأندية تواجدوا وقاموا بهذا الفحص ، ونحن نتمنى من خلال هذا المشروع ان نصل الى هدفنا، ألا وهو ان تكون صيدا مدينة آمنة للقلب " .

 

كلش

 

من جهتها قالت نائبة محافظ المنطقة الروتارية 2452 وعضو نادي روتاري صيدا السيدة بانة كلش قبرصلي ان "النادي يقوم بحملة كبيرة لفحص القلب لدى الرياضيين والشباب يتضمن عدة مراحل ، بدأت بهذه  السيارة للفحص المجاني للقلب ستتواجد على مدى اسبوع في مدينة صيدا وستنتقل من مكان الى آخر وفق برنامج وضعناه ، والهدف تجنب حالات توقف القلب المفاجىء لدىء الشباب والرياضيين، والأهم تركيب اجهزة " AED " لإزالة رجفان القلب في عدة مدارس ومراكز رياضية ".

 

واضافت "مشروع حماية القلب ليس جديدا على روتاري صيدا فمنذ سنتين قمنا بمشروع عمليات قلب للأطفال مع Gift of Life وهذه السنة سنكمل بمشروع " صيدا مدينة آمنة للقلب " الذي نأمل من خلاله ان نكون نقدم خدمة انسانية لصيدا وللشباب في صيدا . وبكل فخر اقول كنائبة لمحافظ المنطقة الروتارية وعضو في روتاري صيدا ان النادي يكون دائما سباقاً بالمشاريع والأفكار الجديدة التي تنتقل وتطبق ليس فقط في نادي روتاري صيدا بل ايضا في 28 ناد موجودة على صعيد لبنان ، وأحياناً ننتقل ببعض المشاريع الى المنطقة الروتارية 2452 وتنفذ المشاريع هناك بعد ان يتم تبنيها من قبل المنطقة ".

 

بحسون

 

بدورها قالت رئيسة لجنة المشاريع الخدماتية في نادي روتاري صيدا السيدة ايمان بحسون ان " اهمية هذه الحملة تكمن في التوعية للأهل على اهمية الوقاية وضرورة اجراء الفحص الذي يحمي شبابنا من حالات الموت المفاجىء وخاصة لدى الرياضيين اثناء ممارستهم الرياضة وهذا الموضوع يجب التركيز عليه اكثر.  وانا ادعو الأندية الرياضية والكشفية والأهل ومؤسسات المجتمع المدني لأن يشاركوا معنا بهذه الحملة التي تنطلق اليوم من بلدية صيدا وتستمر لأسبوع ونأمل ان تغطي شريحة كبيرة على صعيد صيدا والمنطقة لأن هناك حاجة ماسة لها لحماية شبابنا وحماية الجيل الجديد" .

 

د. عثمان

 

وقالت رئيسة مؤسسة " Champs Fund" الدكتورة منى عثمان " نحن مؤسسة تهدف للحد من حالات الموت المفاجىء عند الشباب وخاصة الرياضيين الذين تتراوح اعمارهم بين 12 و35 سنة ، لأنهم قد يكونوا معرضين لتوقف مفاجىء في القلب وفي معظم الأحيان لا يكون هناك اية اعراض ، من هنا تأتي اهمية الكشف المبكر التي نعمل عليها وايضا ان يكون لدينا استعداد في حال تعرض اي شخص لحالة توقف مفاجىء في القلب سواء كان شابا او كبيرا في 60 و70 سنة لأن نتدخل سريعا وننقذه ، وذلك بأن يكون لدينا اشخاص على دراية بكيفية انعاش القلب ويتدخلوا سريعا وفي نفس الوقت بأن يكون لدينا اجهزة تزيل الرجفان القلبي" AED".

 

واضافت " التعاون مع "روتاري وروتاراكت –صيدا " بدأ منذ 3 سنوات من بعض المدارس حيث توجد الشريحة الكبيرة من الشباب والرياضيين بتركيب جهاز " AED "وفي نفس الوقت بالكشف المبكر على القلب والآن مع الوقت طورنا الفكرة لنطبقها اكثر من خلال زيادة الوعي في المدينة ككل والكشف المبكر والفحص المجاني على مدى اسبوع في عدة مناطق في صيدا والجوار ، ووضع خارطة بالأماكن التي يجب تركيب الجهاز فيها لنستطيع من خلال جمع التبرعات تأمينهاوتركيبها لتكون صيدا مدينة نموذجية في هذا المجال يحتذى بها في كل المناطق ".

 

وعن آلية الفحص قالت الدكتور عثمان "نأخذ المعلومات الطبية من الشخص الذي سنقوم بفحصه ونقوم اولاً بفحص الضغط وتخطيط بسيط للقلب يستغرق خمس دقائق فيظهر معنا اذا كانت لديه مشكلة في القلب يمكن ان تعرضه لتوقف مفاجىء . ومهمة جهاز الـ" AED" عند حدوث حالة التوقف المفاجىء في القلب ان يعطي صدمة تعيد له النبض لكن هذه الصدمة لوحدها لا تكفي لأن الحالة تحتاج ايضا لإنعاش للقلب. واظهرت الدراسات اننا اذا انعشنا القلب الرئوي في اقل من دقيقة واستخدمنا الجهاز نستطيع ان نضاعف 3 مرات فرص النجاة عند الأشخاص الذين يتوقف قلبهم .

 

وحول نسبة الوفيات التي تحدث بحالات توقف مفاجىء في القلب في لبنان قالت الدكتورة عثمان " بالنسبة للشباب لا توجد احصاءات دقيقة ، لكن في دول اخرى مثل انكلترا يموت 12 شابا اسبوعيا وفي اميركا شاب كل 3 ايام . اما في لبنان فمنذ مطلع 2019 سجلت 25 حالة وفاة لشباب وفتيات جراء التوقف المفاجىء في القلب . واجمالاً تسبب امراض القلب والشرايين 47 % من الوفيات في لبنان من كل الأعمار . ونسبة الانقاذ في لبنان هي اقل من 5% وهي نسبة منخفضة ، فاذا استطعنا ان ندرب اشخاصا على انعاش القلب الرئوي وتأمين وتركيب اجهزة "AED" تستخدم عند حدوث مثل هذه الحالات  يمكن ان نرفع نسبة الانقاذ الى ما هي عليه في بعض الدول اي  20 % و25 % ، وفي بعض البلدان تصل الى 50% ".

 

برنامج الفحوصات المجانية في صيدا وجوارها

 

بعد ذلك انتقلت الحملة الى واجهة صيدا البحرية حيث استقبلت سيارة الفحص المجاني عددا من الشباب والمواطنين الذين اجري لهم الكشف المبكر والفحوصات اللازمة والتوعية حول اهميته.

 

هذا وتتواصل حملة الفحوصات المجانية للقلب طوال الأسبوع وفقا للبرنامج التالي :

 

- الأحد 1 أيلول 2019 : من الساعة 7 الى الساعة 12 : موقع ترياتلون صيدا مقابل AUST ، من الساعة 12 الى الساعة 3 : المسبح البلدي لصيدا .

 

- الاثنين 2 ايلول 2019 : من الساعة 11 الى الساعة 2 : رجال الأربعين – مقابل مستوصف الحريري الطبي ، من الساعة 3 الى الساعة 7 :  مدينة رفيق الحريري الرياضية .

 

- الثلاثاء 3 ايلول 2019 : من الساعة 10.30 الى الساعة 1.30 : نادي الشباب الرياضي - الغازية ، من الساعة 2.30 الى الساعة 6.30 : مجمع الحريري الرياضي – القياعة .

 

- الأربعاء 4 أيلول 2019 : من الساعة 11 الى الساعة 2 : جامعة القديس يوسف – البرامية ، من الساعة 3 الى الساعة 7 : مجمع فوربي الرياضي .

 

- الخميس 5 أيلول 2019 : من الساعة 10 الى الساعة 12 : باحة بلدية صيدا ، من الساعة 1 الى الساعة 6 :  بلدية بقسطا –شرحبيل .

 

- الجمعة 6 أيلول 2019 : من الساعة 10 الى الساعة 1 : قيادة اللواء الأول في الجيش اللبناني ، من الساعة 2 الى الساعة 6 : بلدية مغدوشة .

 

Read 128 times Last modified on Thursday, 05 September 2019 11:53

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.

Major Links